التوصيف الوظيفي للقيادات الإدارية

 التوصيف الوظيفي لمدير وحدة ضمان الجودة 
 قرار التعيين:
 يعين مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية أو المعهد بقرار من عميد الكلية وموافقة مجلس الكلية أو المعهد لمدة عامين متتاليين قابلين للتجديد.
 المؤهلات ومتطلبات الوظيفة:
1. يجب أن يكون له خبرة فى مجال التطوير وضمان الجودة بالتعليم الجامعى.
2. يفضل أن يكون له خبرة سابقة كعضو فى وحدة ضمان الجودة بالكلية.
3. يجب أن لا يشغل أى منصب إدارى بالكلية أو المعهد عند تعيينه مديرا للوحدة.
الاختصاصات الوظيفية لمدير وحدة ضمان الجودة بالكلية.
 يقوم مدير الوحدة بأداء اختصاصاته الوظيفية المتعددة الجوانب فى إطار قرارات مجلس إدارة الوحدة والتى تشمل قيامه بالآتي:
1.تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوحدة واختيار أعضاء هيئة التدريس بالكلية من ذوى الخبرة فى مجال ضمان الجودة والتطوير وتحديد المهام الوظيفية لجميع أعضاء الوحدة.
2. الاجتماع دوريا بأعضاء الوحدة ( هيئة التدريس + والإداريين ).
3. الإشراف الفني والإداري على العاملين بالوحدة.
4. متابعة أداء العمل بالوحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظام وانضباطه مع وضع آليات التقويم الداخلي والخارجي.
5. الاجتماع دوريا مع منسقى ضمان الجودة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين يمثلوا أقسام الكلية أو المعهد فى وحدة ضمان الجودة.
6. مراجعة التقارير الدورية لمنسقي ضمان الجودة بأقسام الكلية.
7.الإشراف على تقديم الدعم الفنى من الوحدة لأقسام الكلية فى المراحل المختلفة من عملية التطوير وإنشاء نظام ضمان جودة داخلى وكذلك متابعة الاستمرارية في الأداء حسب المعايير المتفق عليها.
8.الإشراف على حملات التوعية بثقافة الجودة على مستوى الطلبة وجميع العاملين ( أعضاء هيئة التدريس –الموظفين الإداريين) بالكلية.
9. حضور جلسات مجلس الكلية لعرض أنشطة وإنجازات وتوصيات وحدة ضمان الجودة.
10. المشاركة في المؤتمرات, الندوات, ورش العمل والدورات التدريبية فى مجال التطوير وضمان الجودة.
11. متابعة تنفيذ القرارات التي يصدرها اللجنة العليا للوحدة . 
12. اقتراح صرف المكافآت أو عقوبات مالية للعامين وإدارية بالوحدة ورفعها .
13. تمثيل الوحدة أمام الغير .
14. إعداد التقرير السنوي للوحدة .
15. مسئول عن سير العمل في جميع المشروعات الخاصة بنظم الجودة والاعتماد داخل الكلية.
16. الاختصاصات الأخرى التي يفوضه فيها مجلس إدارة الوحدة.
 
التوصيف الوظيفي لمدير إدارة الكلية
التوصيف العام
يختص شاغل هذه الوظيفة على الاشراف العاملين بالكلية.
واجبات ومسئوليات الوظيفة:
يخضع شاغل هذه الوظيفة للتوجيه العام لعميد الكلية.
الاشتراك في تخطيط الأعمال المالية و الادارية و اقتراح وضع البرنامج التنفيذى لها.
إصدار التعليمات لسياسة العمل و المنفذة لكافة القرارات المنظمة لذلك.
عقد الاجتماعات الدورية مع الرؤساء ذو المسئولين فى الإدارة ومناقشة خطوات العمل و مشكلاته و العمل على تذليلها.
مباشرة السلطات المالية و الادارية فى حدود القرارات المنظمة لذلك.
الاشتراك في عضوية اللجان الادارية والمالية أو رئاستها فى حدود القوانين والقرارات المنظمة لذلك.
دراسة تقارير العمل بالتقسيمات التى يشرف عليها للوقوف على مدى نشاط كلا منها وإبداء الملاحظات و التوجيهات بشأنها.
توجيه المرؤوسين في بحث الموضوعات ذات الاهمية الخاصة.
إبداء الرأي في الاعتمادات الإضافية و التجاوزات و الصرف على الميزانيات السابقة و مراقبة قانونية وصحة إجراءات الصرف و الارتباطات و سلامة تطبيق الأنظمة واللوائح المخزنة.
يقدّم المشورة للإدارات في كل ما يتعلق بالش ئون الإدارية والتوظيف والتأمين، ويشترك بوضع الموجِّهات العامة لسياسة الكلية في مجال الخدمات الإدارية.
يشرف على تطبيق خطط العمل الإداري وبرامج التطوير والتحسين بهدف زيادة فعالية العمليات الإدارية وتحقيق أداء أفضل للخدمات الإدارية.
يشرف على تطبيق القوانين ولوائح الكلية وأنظمتها الإدارية بما فيها نظام العاملين ونظام تقييم الأداء ونظام المكافآت والعقوبات، ويطلب إدخال التعديلات عليها لتحسين فعاليتها.
يشرف على دراسة احتياجات الكلية ويعمل على تلبيتها.
يشترك بتطوير معايير التوظيف ووصف الوظائف على ضوء التطورات الحاصلة في طبيعة العمل وتقنياته وفي مهام الوحدات التنظيمية.
يشرف على تنفيذ إجراءات التوظيف ويتأكد من توافق شروط التعاقد مع سلسلة الرتب والرواتب المعتمدة.
يشرف على فتح ملفات للموظفين الجدد تتضمن الوثائق المتعلقة أوضاعهم الاجتماعية ومؤهلاتهم العلمية، على أن تضم إليها لاحقاً البيانات عن أدائهم مسلكهم وتطوّر وضعهم مسارهم الوظيفي في الشركة.
يشرف على تطبيق إجراءات شئون العاملين المتعلقة بتنظيم ملفاتهم ومتابعة أوضاعهم وتوفير الخدمات الإدارية والصحية لهم، حسب نظام العاملين، منذ التحاقهم بالكلية وحتى تركهم العمل فيها.
يراقب تحضير جداول الرواتب والأجور، ويتأكد من تضمينها البيانات المتعلقة بعمل الموظف بوضعه المهني والاجتماعي وما يترتب عليه من زكاة وأقساط قروض وسواها، تمهيداً لتحويلها إلى إدارة الشئون المالية لمتابعة إجراء صرف الرواتب والأجور.
يراجع تقييمات الأداء للعاملين على ضوء المعايير الموضوعة، ويقترح الموافقة على تحفيزهم مادياُ أو معنوياُ وتطبيق الجزاء المناسب عليهم عند الضرورة.
يراجع جداول العلاوات السنوية المقررة ويشرف على تنفيذها.
القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة.
مطالب التأهيل:-
مؤهل دراسي عالي مناسب إلى جانب توافر الخبرة المتخصصة أو التدريب المتخصص فى مجال العمل.
1. قضاء مدة بينية 6 سنوات على الأقل فى وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة.
الثقافة والمزايا الشخصية:-
ذو شخصية قوية.
لديه قدرات تخطيطية وتحليلية جيدة.
يمتلك مهارات اتصال وتواصل عالية.
منهجي ومنظّم.
يعمل بنجاح منفرداً وضمن فريق.
يعمل بنجاح تحت الضغوط.


 التوصيف الوظيفي لمدير شئون العاملين
الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بالعاملين من أجور ومكافآت وإجازات وتسليم العمل واخلاء الطرف
 المهام والمسئوليات:
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
1- القيام بأعمال المرتبات الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والذين هم في بعثات داخلية أو خارجية أو إشراف مشترك وعمل الأجر الاضافى 200 % شهرياً وعمل الاستقطاعات والمعاشات الخاصة بهم والقيام بتسجيلها فى السجلات المعدة لذلك وعمل البطاقات العلاجية الخاصة بهم وبطاقات الأجور المتغيرة .
2- القيام بأعمال المرتبات الخاصة بالسادة الموظفين + العمال شهريا وأية مكافآت أخرى ترد في هذا الشأن وعمل الاستقطاعات والمعاشات الخاصة بهم . عمل بطاقات الأجور المتغيرة سنوياً للسادة العاملين والرد على مكاتبات الجهات المختصة فيما يرد إليها فى هذا الشأن
3- مراجعة مرتبات السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والموظفين والعمال والمؤقتين بمكافآت التصحيح والجودة ومكافآت اللجان العلمية للترقية والإشراف والمناقشة وكل ما يخص الأمور المالية
4- الإدارات وما يتبعها من ملفات وتعيينات تنقلات وتعيينات العمالة المؤقتة والإحالة للمعاش واى مذكرات خاصة بالتعيينات وجميع القرارات الإدارية التي تخص شئون العاملين
5- إعداد سجلات الإجازات الخاصة بالموظفين والعمال بالكلية
تسجيل الإجازات الخاصة بهم أولا بأول
 الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات شئون العاملين بالكليات الأخرى وشئون العاملين المركزية بالجامعة
 الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل أمين الكلية، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية.
ظروف العمل
 العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في الإدارة أو المحاسبة، يفضل من له درجات أعلى (مثل دبلوم الإدارة أو المحاسبة).
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.
 
 التوصيف الوظيفى لمدير شئون الطلاب
 الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بشؤون الطلاب فيما عدا الأنشطة الطلابية
 المهام والمسئوليات
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
1- الإشراف على مسئولي الفرق الخمس بالكلية
2- مراجعة الأوراق والسجلات والمكاتبات الصادرة لكل فرقة على حدة
3- القيام بالأعمال الإدارية كاملاً والرد على المكاتبات الواردة إلى شئون الطلبة
الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات شئون الطلاب بالكليات الأخرى وشئون الطلاب المركزية بالجامعة
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لوكيل الكلية لشئون الطلاب، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية وخاصة شئون الخريجين
ظروف العمل
العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
 2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في الإدارة، يفضل من له درجات أعلى (مثل دبلوم الإدارة) ودورات تدريبية فى شئون الطلاب.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.
 
التوصيف الوظيفي لمدير رعاية الشباب
 الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بالأنشطة الطلابية
المهام والمسئوليات
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
تنفيذ الأنشطة الداخلية والخارجية
وضع الخطة العامة للنشاط خلال كل عام دراسي
تنفيذ جميع الأنشطة الخاصة بكل لجنة
الإشراف وتنفيذ أنشطة اتحاد الطلاب بالكلية
تنفيذ انتخابات اتحاد طلاب الكلية
إقامة أنشطة داخلية بالإضافة الى الأنشطة الخارجية المرسلة من الإدارة العامة لرعاية الطلاب
الأعمال الخاصة بصندوق التكافل الاجتماعي .
الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات رعاية الطلاب بالكليات الاخرى ورعاية الطلاب المركزية بالجامعة
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لوكيل الكلية لشئون الطلاب، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية وخاصة شئون الطلاب
ظروف العمل
 العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في التربية الرياضية، يفضل من له درجات أعلى (مثل الدبلوم) ودورات تدريبية فى رعاية الطلاب.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.

التوصيف الوظيفي لمدير الدراسات العليا 
الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بالدراسات العليا 
المهام والمسئوليات
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
1- القيد بالدراسات العليا 
2- التسجيل بالدراسات العليا
3- تسجيل نقطة البحث
4- إضافة مشرف إلى لجنة الإشراف 
5- تغير مشرف على الرسالة
6- تغيير نقطة بحث الرسالة
7- مد فترة تسجيل الرسائل
8- الغاء تسجيل الرسائل
9- تجميد تسجيل الرسائل
10- اعتذارات عن دخول الامتحانات الخاصة بالدراسات العليا
11- تشكيل لجان المناقشة الرسائل
12- تشكيل لجان الفحص
13- عمل خطابات اللجنة العلمية للترقية
14- نقل قيد طالب من جامعة إلى جامعة أخرى –
15- تحويل طالب من قسم إلى قسم آخر طبقا للائحة –
16- عمل مكافأة الإشراف –
17- عمل تشكيل وتصحيح لجان الممتحنين لأعضاء هيئة التدريس
الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات الدراسات العليا بالكليات الأخرى والدراسات العليا المركزية بالجامعة
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لوكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية وخاصة العلاقات الثقافية
ظروف العمل
 العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في الإدارة، يفضل من له درجات أعلى (مثل الدبلوم) ودورات تدريبية فى الدراسات العليا وإدارة نظم المعلومات.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.

التوصيف الوظيفي لمدير العلاقات الثقافية
الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بالعلاقات الثقافية وشئون هيئة التدريس
 المهام والمسئوليات
الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
1- اتخاذ إجراءات الإعارات والمهمات العلمية وإجازة مرافقة الزوج والزوجة وكذلك إجراءات التجديد والإنهاء
2- اتخاذ إجراءات سفر أعضاء البعثات بأنواعها (خارجية - داخلية لجمع مادة علمية – إشراف مشترك) وكذلك إجراءات مد وإنهاء البعثات ومتابعتهم أثناء وجودهم في الخارج عن طريق التقارير الواردة من إدارة الجامعة وكذا إجراءات الإجازات الدراسية والمنح
3- اتخاذ إجراءات حضور أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات:-
*مؤتمرات داخلية
*مؤتمرات خارجية لتقديم بحث ORAL
* مؤتمرات خارجية لتقديم بحث POSTER
*مؤتمرات بدون تحمل الجامعة أية نفقات
 4- استقدام الأساتذة والخبراء الأجانب
 5-الإعلان عن الجوائز المختلفة
 6- الإعلان عن الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية والتوجيهات الواردة من المجلس الأعلي للجامعات أو أكاديمية البحث العلمي
7- الإعلان عن المنح الدراسية وفقا للضوابط والمعايير اللازمة عند اختيار طلاب المنح البحثية بكليات الجامعة.
 الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات العلاقات الثقافية بالكليات الاخرى والعلاقات الثقافية المركزية بالجامعة
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لوكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية وخاصة العلاقات الثقافية
 ظروف العمل
 العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في الإدارة، يفضل من له درجات أعلى (مثل الدبلوم) ودورات تدريبية في العلاقات الثقافية وإدارة نظم المعلومات.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.

التوصيف الوظيفي لمدير شئون الخريجين
الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير أمور الكلية بشأن جميع الأمور الخاصة بشؤون الخريجين
المهام والمسئوليات
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
 أولاً : وحدة الخريجين تقوم بعمل خمس نسخ من الشهادات لجميع خريجى الدفعة فور إعلان النتيجة لتسليمها الى الخريج لتقديمها الى نقابة الصيادلة للتكليف والادارة والتجنيد وذلك بالنسبة للطلاب الذكور لتسهيل مأمورية الخريج لعمل كارنيه النقابة وإدراج اسمه ضمن كشوف تكليف الصيادلة للعمل كل على حسب البيانات والشهادة ومحل الميلاد .
ثانياً : تقوم إدارة الخريجين بالكلية بعمل شهادة بيان درجات خمسة فرق لكل خريج حسب الطلب لتقديمها الى جهات عمل خاصة بها او سفر للخارج او لتقديمها الى ادارة الدراسات العليا لتسجيل الماجستير سواء كانت شهادة عربى / انجليزى / مؤقتة
الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع إدارات شئون الخريجين بالكليات الأخرى وشئون الطلاب المركزية بالجامعة والنقابة العامة للصيادلة بوزارة الصحة
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لوكيل الكلية لشئون الطلاب، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية وخاصة شئون الطلاب
ظروف العمل
العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة جامعية في الإدارة، يفضل من له درجات أعلى (مثل الدبلوم) ودورات تدريبية فى شئون الخريجين وإدارة نظم المعلومات.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.

التوصيف الوظيفي لمدير الادارة الطبية
 الهدف من الوظيفة
الإشراف على تسيير امور الكلية بشأن جميع الامور الخاصة بالادارة الطبية بالكلية
 المهام والمسئوليات
 الإشراف على العاملين بالإدارة فى النواحي التالية :
1-خدمات الإسعافات الأولية
2- استقبال حالات الطوارئ وتقديم كل ما هو متاح من كشف وفحص وعلاج .
3- استقبال الحالات المرضية المترددة يومياً وتقديم الكشف والعلاج .
4- استقبال الحالات المزمنة مثل مرض السكر والحالات الخاصة والحالات النفسية وتقديم الكشف والفحص والعلاج بصفة دورية ويوجد بالعيادة جهاز قياس نسبة السكر بالدم 
5- خدمات الإشراف الطبي على لجان الامتحانات طوال العام
6- خدمات الكشف الطبي على الطلبة الجدد
7- خدمات تحويل بعض الحالات للمستشفى الجامعي لاستكمال الفحوصات والعلاج والمتابعة .
8- تقديم الخدمة العلاجية طوال العام بما فيها الترم الصيفي الخاص ببرنامج الصيدلة الإكلينيكية.
9- خدمات ميدانية وذلك من خلال المشاركة في القوافل الطبية .
10- عمل إحصائيات سنوية بشأن الطلبة والطالبات المترددين للعلاج وتقدم للجهات المختصة .
11- الإشراف على أعمال عيادة الأسنان بالكلية.
12- الإشراف على أعمال الصيدلية بالكلية.
الاتصالات
الخارجية: تنمية علاقات طيبة مع الإدارات الطبية بالكليات الأخرى و الادارة الطبية بالجامعة والمستشفى الجامعي والمستشفيات الحكومية
الداخلية: رفع تقارير عن سير العمل لعميد الكلية، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم، التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالكلية
ظروف العمل
العمل بالكلية،والقدرة على تحمل ضغوط عالية، ومخاطر مفاجئة.
مواصفات شاغل الوظيفة
1- الصفات الجسمانية: سجل طبي كامل يشير إلى صحة جيدة، عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق العمل، شكل لائق ومهندم ونظيف.
2- الصفات العقلية: 100% في اختبارات الذكاء العام، واللفظي والحسابي.
3- التعليم: درجة بكالوريوس الطب، يفضل من له درجات أعلى (مثل الدبلوم أو الماجستير) ودورات تدريبية في الإدارة وإدارة نظم المعلومات.
4- الخبرة والتدريب:خبرة 5 سنوات على الأقل في الإشراف على مرؤوسين، مهارة عالية في كتابة التقارير و إجادة استخدام الحاسوب وإدارة نظم المعلومات.
5- الشخصية: دافعية عالية وحماس ظاهر لأداء العمل، شخصية متوازنة، قدرة على التكيف مع تغير الظروف الاجتماعية، قدرة عالية على الاتصال والتفاهم مع الغير.
6- مواصفات خاصة: السن يتراوح بين 40 – 50 سنة، قادر وراغب على العمل ساعات إضافية، وفي عطلة نهاية الأسبوع.