خطة تطوير القسم
خطة تطوير لقسم تمريض صحة المجتمع
للعام الجامعى 2017/2018
إعداد
|
أ.م.د/ عبير محمد المغاورى
رئيس القسم عميــــــد الكليـــــــــة
أ.د/ محمد حسين معبد
خطة التطوير لقسم تمريض صحة المجتمع
مقدمة :-
يسعى قسم تمريض صحة المجتمع للتميز فى الاداءوتلبية إحتياجات سوق العمل من الخريج وتطويراداءأعضاء هيئة التدريس بالقسم .وأيضا" تمشيا" مع مطلبات الجودة والإعتماد للإرتقاء بمستوى الخدمات والأنشطة التى يقدمها قسم تمريض صحة وتطوير المقررارت الدراسية والتدريب الميدانى ، لرفع اداء الخريج فى المستوى المهارى والمعلومات التى تؤهل الخريجين لتقديم خدمة على أعلى مستوى طبقا" لإحتياجات سوق العمل .لذلك تم إعداد عدد من الانشطة والأليات التى تساعد على التطوير وهى كالتالى :-
محتوى خطة التطوير
1. تحديد خطة زمنية طبقا" لخطة الشؤون الأكاديمية بالجامعة لتنفيذالخطة الدراسية وهى كالتالى :-
م
|
العناصر
|
الفصل الدراسى الأول / التاريخ
|
-
|
بداية الفصل الدراسى
|
السبت 16/9/2017
|
-
|
إمتحان الميدترم
Midterm exam.))
|
الاسبوع السابع خلال الفترة من 29/10- 2/11/2017
|
-
|
الامتحان العملى لنهاية الفصل الدراسى
|
الاسبوع الأول والثانى من شهر ديسمبر ( 3/12- 14/12/2017
|
-
|
نهاية المحاضرات النظرية
|
21/12/2017
|
-
|
مراجعة والاستعداد للمتحانات
|
من 24/12 -28/12/2017
|
-
|
نهاية الفصل الدراسى
|
28/12/2017
|
-
|
إمتحانات الفصل الدراسى الأول
|
من الإثنين 30/12/2017 الى الخميس 18/1/2018
|
-
|
إجازة منتصف الفصل
|
من السبت 20/1/2018 الى يوم الخميس 1/2/2018
|
2. إعداد خطة دراسية للقسم من خلال توزيع المحاضرات النظرى لأعضاء هية التدريس لمقرر تمريض صحة المجتمع وتمريض المسنين.
Teaching hour’s distribution for community health nursing Course on a staff member - 4th year students -During first term – Academic year 2017 / 2018
Names
|
Topics
|
Teaching Hours
|
Total
|
Date/
Time
|
Assistant prof. Dr. Abeer ElMaghawer
|
Course orientation Overview of community health nursing
|
2 hr.
|
4 hr.
|
19/9 Tuesday
|
Community assessment & diagnosis
|
2 hr.
|
26/9 Thursday
|
Assistant prof. Dr/ Noha Ahmed
|
Health promotion
|
4 hr.
|
6 hr.
|
28/9Thursday
3 /9 Tuesday +
|
School health
|
2 hr
|
10 /10 Tuesday
|
Dr. Mervat Abd El kader
|
Communicable diseases control
|
2 hr.
|
8 hr.
|
7/11 Tuesday
|
Chronic diseases
|
4 hr.
|
19/10Thursday
|
Rural and urban health
|
2 hr.
|
23/11 Thursday
|
Dr. Asmaa Salah
|
Disability & Rehabilitation + Midterm Exam.
|
4 hr
|
8 hr.
|
14/11 Tuesday
16/11 Thursday
|
Environmental health and safety
|
4 hr.
|
5/12 Tuesday
|
Dr. Leila Awadin
|
Maternal & child health (MCH)
|
4 hr.
|
8 hr.
|
24/10 Tuesday
26/10 Thursday
|
Health services in Egypt
|
2 hr.
|
5/10 Thursday
|
Home visiting
|
2hr.
|
7/11 Tuesday
|
Dr. Aziza Mahmoud
|
Nursing informatics
|
2 hr.
|
8 hr.
|
7/12 Thursday
|
Community mental health
|
2 hr.
|
9/11 Thursday
|
Primary health care.
|
4 hr.
|
10/10 Tuesday
12/10 Thursday
|
Dr. Eman Elshrbeny
|
The family as a client
|
4 hr.
|
8 hr.
|
26/10Thursday
31/10 Tuesday
|
Homeless care
|
2hr.
|
9/11 Thursday
|
Family Violence
|
2 hr.
|
14/11 Tuesday
|
Dr. samer Hamed
|
Occupational health
|
2hr.
|
8 hr.
|
17/11 Tuesday
|
Survey study and referral system
|
2 hr.
|
17/10 Tuesday
|
Major health problems of specific age groups
|
4 hr.
|
25/11 Tuesday
27/11 Thursday
|
NB: The lectures at Tuesday start from (10:00 A.M.-12 P.M ) & Thursday ( 8:00-10A.M)
Teaching hour’s distribution for Geriatric nursing Course on a staff member - 4th year students -During first term – Academic year 2017 / 2018
Topics
|
Teaching Hours
|
Names
|
Time
|
Overview of the course & Introduction to Geriatric nursing.
|
2 hr.
|
Assist .Prof.Dr / Noha
|
1st week
|
Common theories of aging
|
2 hr.
|
Dr./ Aziza
|
2nd week
|
Normal Aging changes
|
4 hr.
|
3th week
|
Assessment Of Older Adult
|
2 hr.
|
Dr. / liala
|
4th week
|
Common Health Problems Of Elderly
|
2 hr.
|
5th week
|
Elders Needs
|
2 hr.
|
Dr. / Mervat
|
6th week
|
Mid- term Exam
|
7th week
|
Gerontology care issue and most common health services for elderly
|
2 hr.
|
Dr. / Mervat
|
8th week
|
Wellness Issues & Health promotion of the elderly ( Exercise , nutrition , rest , sleep and periodic medical examination ).
|
4 hr.
|
Assist .Prof.Dr / Noha
|
9th week
|
10th week
|
Role of community health nurse toward elderly care and level of prevention
|
|
|
11th week
|
Attitudes toward elders and family Caregiving
|
2 hr.
|
Assist .Prof.Dr / Abeer
|
12th week
|
End of life care
|
2 hr.
|
Assist .Prof.Dr / Abeer
|
13th week
|
Revision
|
14th week
|
Final Exam.
|
Course of Statistics for 4th grade students
No.
|
Topics
|
Time
|
Date/week
|
Lecturer/ Sign.
|
1
|
Overview of course statistics: Terms & Importance of statistics , Types of variables and Types Of Data
|
2 hrs.
|
1st week
20/ 9/ 2017
|
Assist.prof./ Dr. Abeer
|
2
|
Biostatistics in public health, role of nurse in statistics.
|
2 hrs.
|
2nd week
26/9/2017
|
3
|
Methods of data collection / Survey and Normal distribution curve
|
2 hrs.
|
3rd week
3/10/ 2017
|
Dr. Asmaa
|
4
|
Presentation of data: bar chart, histogram, scatter plots, table ... (differences and characteristics)
|
2 hrs.
|
4th week
10/10/ 2017
|
Assist.prof./ Dr. Noha
|
5
|
Measures of central tendency: mean, mode, median(with application examples in nursing )
|
4 hrs.
|
5th week
17/ 10 /2017
|
Dr. Asmaa
|
6th week
24/ 10 /2017
|
Midterm exam 7th week 31 / 10 / 2017
|
6
|
Measure of dispersion (with application examples in nursing )
|
2
|
8th week
7/ 11/ 2017
|
Dr. Asmaa
|
7
|
Most common data analysis tests: chi-square test, t-test, z – test and (with application examples in nursing).
|
4hrs
|
9th week
14/ 11 /2017
|
Assist.prof./Dr. Noha
|
10th week
21/11/2017
|
8
|
Inferential statistics (calculation of confidence interval of sample mean & ANOVA ( F-test).
|
2
|
11th week
28/ 11/2017
|
Assist.prof./ Dr. Abeer
|
9
|
Population pyramid , life expectation and population dynamics
|
2hrs.
|
12th week
5/ 12/ 2017
|
Dr. Samer
|
10
|
Introduction to vital statistics and Demographic rates: crude birth rate, crude death rate, total fertility rate, gross and net reproduction rates, incidence rate, prevalence rate (with application examples in public health ).
|
4 hrs.
|
13th week
12/ 12/2017
|
Dr. Samer
|
14th week
19/12/2017
|
11
|
Revision
|
2hrs.
|
15 th week
19/12/2017
|
3. توزيع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على أماكن التدريب العملى .
Distribution of clinical areas (Geriatric)
المكان
|
عضو هيئة التدريس
|
الجروب
|
التاريخ
|
الهيئة المعاونه
|
دار الوفاء والامل
|
د/ ليلي
|
G 1
|
من 5/10/2017 الي 2/11/2017
|
م/ تسنيم
م/ ابتسام
م/ الآء
|
دار المسنين ببني سويف
|
G 2
|
م/ صفاء
م/ سهير
|
4. وضع خطة للتدريب العملى :
Distribution of clinical areas (community)
Date
|
MCH
|
School 1
|
School 2
|
Out patient
|
From 1/10/2017 - 9/10/2017
|
G1
|
G2
|
G3
|
G4
|
From15/10/2017 - 23/10/2017
|
G2
|
G1
|
G4
|
G3
|
From 29/11/2017 - 6/11/2017
|
G3
|
G4
|
G1
|
G2
|
From 12/11/2016 - 20/11/2016
|
G4
|
G3
|
G2
|
G1
|
From 26/11/2017 - 4/12/2017
|
Home visit for all group
|
5. تطوير وتحديث المقررات الدراسية للفصل الدراسى الاول والثانى
v تم عرض ومناقشة متطلبات الجودة وتطوير المقررات بالإجتماع الشهرى ومجلس القسم للاعتماد.
v تم توزيع المقررات على أعضاء هيئة التدريس لعمل مراجعة وتحديث التوصيف وإعداد مصفوفة المعارف
v تم ترشيح أعضاء خارجين لعمل مراجعة وإعتماد
جدول توزيع توصيف وتحديث المقررات الدراسية للفصل الدراسى الأول والثانى للعام الجامعى 2017/2018
أعضاء هيئة التدريس
|
المقررات
|
م
|
أ.م.د/ عبير المغاورى
|
Community health nursing
|
1.
|
Health education
|
2.
|
د/ ميرفت عبد القادر
|
Geriatric Nursing
|
3.
|
د/ أسماء صلاح
|
Statistic
|
4.
|
د/ ليلى عوضين
|
Epidemiology
|
5.
|
د/ عزيزة محمود
|
Manual logbook
|
6.
|
د/ سمير حمدى
|
Community Medicine
|
7.
|
6. تحديد منسق لكل مقرر دراسى :
تم تحديد منسق لكل مقرر لإعداد ملف وعمل متابعة مستمرة مع أستاذ المقرر وكتابة تقرير إسبوعى لحصر المشاكل ومعوقات لتنفيذ الخطة الدراسية للقسم.
جدول توزيع المقررارات على المنسقين للفصل الدراسى الأول 2017/2018
منسق المقرر
|
المقررات
|
م
|
م./ صفاء السيد
م./ زينب طه
|
Community health nursing
|
1.
|
م./ سهير عويس
|
Geriatric Nursing
|
2.
|
م./ الاء عبد العليم
|
Statistic
|
3.
|
م./ ابتسام علي
|
Epidemiology
|
4.
|
م. / تسنيم رجب
|
Community Medicine
|
5.
|
7. تم تحديد خطة لتنمية قدرات أعضاءهيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم وهى كالتالى :
جدول توزيع خطة التدريب على أعضاءهيئة التدريس للعام الجامعى 2017/218
قسم تمريض صحة المجتمع
م
|
الدورات
|
الهدف
|
تاريخ التنفيذ
|
القائم بالتدريب/ التوقيع
|
-
|
كيفية إعداد ملف المقررالدراسى
|
ألمام الاعضاء ومساعدة منسقين المقررات لاعداد ملف لكل مقرر دراسى بالقسم
|
الخميس الموافق 3/ 10/2017
|
أ.م.د/ عبير المغاورى
|
-
|
توصيف المقرر الدراسى وإعداد مصفوفة المعارف للمقرر
|
تعريف الاعضاء عن كيفية التوصيفوإعداد مصفوفة المقرر الدراسى
|
الثلاثاء الموافق 24/10/2017
|
د/ عزيزة محمود
|
-
|
الدعم والارشاد الاكاديمى
|
التعريف بمطلبات الارشاد والدعم الأكاديمى
|
الأحد الموافق 29/10/2017
|
د/ أسماء صلاح
|
-
|
طرق تقيم الطلاب بالتدريب العملى
|
توحيد طريقة التقيم للطلاب بالتدريب العملى .
|
الثلاثاء الموافق 31/10/2017
|
د / ميرفت عبد القادر
|
-
|
كيفية كتابة بروتوكول بحثى
|
رفع وعى الاعضاء والتدريب على كتابة بحث علمى صحيح
|
5/11/2017
|
أ.م.د/ نهى أحمد
|
-
|
مهارات التواصل الفعال
|
المام الاعضاء بالمهارات المختلفة للتواصل الفعال
|
الثلاثاء الموافق 7/11/2017
|
د/ سعيدة عبد الهادى
|
-
|
مبادئ الاحصاء وتطبيق برنامج SPSS فى الابحاث التمريضية
|
إستخدام برنامج التحليل الاحصائ spss فى الابحاث التمريضية
|
الأحد 12/11 – الاثنين 13/11/2017
|
د/ سمير حمدى
|
-
|
معاير الورقة الامتحانية
|
كيفية إعداد ورقة إمتحانية طبقا" لمتطلبات الجودة
|
الثلاثاء 21/11/2017
|
د/ إيمان الشربينى
|
-
|
إدارة الازمات والضغوط
|
التكيف مع الازمات وضغوط العمل وطرق التغلب عليها
|
/12/2017
|
أ.م.د/ نهى أحمد
|
10.
|
العرض الفعال
|
كيفية إعداد عرض فعال
|
/2/2017
|
د/ أسماء صلاح
|
11.
|
إعداد تقرير المقرر الدراسى
|
كيفية كتابة تقرير مقرر دراسى
|
/3/2017
|
أ.م.د/ عبير المغاورى
|
8. إعداد تقاريردورية لحصر المشاكل ومعوقات التدريب الميدانى وتنفيذ الجدول الدراسى للقسم وإعداد مقترحات التحسين.
9. عقد إجتماع شهرى لأعضاء القسم لمناقشة معوقات العمل ومقترحات التحسين
10.عقد إجتماع مجلس القسم شهريا" وعرض التوصيات على مجلس الكلية
11.إعداد وتنفيذ مهاه وأنشطة الجودة والتطوير
12.توزيع الساعات المكتبية والدعم والارشاد الأكاديمى لاعضاءهيئة التدريس
13.عقد مؤتمر علمى خلال الفصل الدراسى الأول والثانى للعام الجامعى 2017/2018
14.إعداد خطة بحثية للقسم للعام الجامعى 2017/2018.
15. إعداد خطة لأنشطة خدمة المجتمع وتنفيذالعديد من ندوات التثقيف الصحى بالمجتمع الخارجى.
تقرير عن تحسين المقررات الدراسية
بقسم تمريض صحة المجتمع
طلاب الفرقة الرابعة
خلال العام الجامعى 2017/2018
رئيس القسم
أ.م.د/ عبير محمد المغاورى
عميد الكلية
أ.د/ محمد حسين معبد
تقرير تحسين المقررات الدراسية الخاصة بقسم تمريض صحة المجتمع
تمشيا" مع متطلبات الجودة والتطوير وبناء" على نتائج الطلاب والتقيم لاداء أعضاء هيئة التدريس ، وتقيم رأى الطالب فى المقررات الدراسية وأيضا" تم عمل العديد من الاجراءات لتطوير وتحديث للعام الجامعى 2017/2018 وهى كالتالى:
- توزيع المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس للمساهمه فى التحديث من خبراتهم فى توصيف المقررات وأيضا" خبراتهم فى التدريسطبقا" للجدول المرفق.
جدول توزيع توصيف وتحديث المقررات الدراسية للعام الجامعى 2017/2018
أعضاء هيئة التدريس
|
المقررات
|
م
|
أ.م.د/ عبير المغاورى
|
Community health nursing
|
1.
|
د/ ميرفت عبد القادر
|
Geriatric Nursing
|
2.
|
د/ أسماء صلاح
|
Statistic
|
3.
|
د/ ليلى عوضين
|
Epidemiology
|
4.
|
د/ سمير حمدى
|
Community Medicine
|
5.
|
- تم تحديث توصيف المقررات طبقا" للخطة الموضوعة للبرنامج او محتوى المقررات من (وصف وأهداف ومخرجات تعلم و كتب ومراجع) مع مرعاة الالتزام بتوصيف البرنامج
- توزيع محتوى المادة العلمية والمهارات على المستويات الدراسية المقترحة مع مراعاة نتائج المراحل السابقة وكذلك متطلبات المواد وتسلسلها العلمي والمنطقي.
- تم وضع خطة تدريبية لاعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم فى التحديث وإعادة التوصيف والتى تحتوى ( كيفية توصيف مقرر دراسى ومصفوفة المعارف لنواتج التعلم – كيفية وضع هدف تعليمى صحيح – طرق تقيم الطلاب ) .
- تم تحديث وإعادة تحديث توصيف جميع المقررات الدراسية
- تم ارسال نسخة من توصيف المقرر لاستاذ فى نفس التخصص لعمل مراجعة خارجية وذلك بخطاب رسمى وكتابة تقرير طبقا" لنموذج المراجع الخارجى المعتمد لذلك.
- تم عمل التعديلات اللازمه طبقا" لتوصيات المراجع الخارجى.
- تم الاعتماد من رئيس القسم والعرض والاعتماد بمجلس القسم والكلية.
- تقيم شهرى للخطة الدراسية ومعوقات التنفيذ.
10.إعداد إمتحانات مصغرة ( (Quizesلتقيم مستوى الطلاب .
11.تقيم أداء أعضاءهيئة التدريس من خلال التدريس ومدى اللالتزام بتوصيف المقرر الدراسى.
12.التأكد من إنسجام توصيف المقررات مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي الصادرة من الجامعة في مجال الكلية (رؤية - رسالة).
رئيس القسم
أ.م.د/ عبير محمد المغاورى
خطة التعامل مع الطلاب المتعثرين بقسم تمريض صحة المجتمع خلال العام الجامعى 2017/2018
فى حالة تعثر بعض الطلاب:
1) يتم مناقشة اسباب التعثر مع عضو هيئة التدريس المسئول و محاولة الوصول لحل سواء عن طريق اشراك الطالب فى الساعات المفتوحة للتدريب فى الكلية او بالمستشفى
2) حل مشاكل الطالب عن طريق عضو هيئة التدريس أو قسم رعاية الشباب أو شئون الطلبة فى حالة وجود مشاكل اجتماعية او اقتصادية.
3) فى حالة عمل بحث اجتماعى للطالب يقوم القسم باعفائة من الكتب الدراسية
* يتم عمل احصائية عن مستوى الطلاب فى الآداء العملى فى مختلف أماكن التدريب و تسلم لوحدة ضمان الجودة فى الأسبوع السادس عشر من الفصل الدراسى.
* فى نهاية الفصل الدراسى يتم حفظ مستندات التقييم مع عضو هيئة التدريس المسئول عن التدريب العملى و يتم تسليم التقييم النهائى لرئيس القسم و وحدة ضمان الجودة
* يتم أستطلاع رأى الطلاب بصورة دورية عن التدريب العملى فور الأنتهاء منه و تسلم للمسئول عن التدريب العملى مع تقييم الطلاب .
رئيس القسم
أ.م.د/ عبير محمد المغاورى